الانظمة الذكية 24X7 للبنايات الخاصة والعامة :

ان تركيب الأنظمة الذكية 24X7 من قبل الدفاع المدنى بدبى فى كافة البنايات العامة و الخاصة و المؤسسات إلزامى وفقا للقانون رقم (٢٤) لسنة ٢٠١٢

بتركيب الأنظمة الذكية ستتمكن إدارة الدفاع المدنى بدبى من مراقبة البنايات لحظة بلحظة والإستجابة إلى إنذارات تهديد السلامة للحياة والممتلكات. حيث ان المراقبة الإلكترونية لهذه الشبكة ستزيد من سلامة البنية التحتية للمدينة بغرض رفع مستلزمات السلامة. و ستصبح إدارة الدفاع المدنى قادرة على حماية الثروة الوطنية و الافراد المقيمين و الزائرين . سواء فى أسواق المدينة القديمة أو ناطحات السحاب الرائعة.

باستخدام أحدث تقنيات التواصل بين الآلات (M2M) .كل بناية اوعقار موجود في إمارة دبي حكوميا كان او خاص سيتم مراقبتة (مراقبة الحرائق , تعطل المصاعد , وانذارات الطوارئ ) على مدار الساعة . في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة ، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي , تعمل الإدارة العامة للدفاع المدنى بدبى كجهاز حكومى مسؤول و حريص على تأمين السلامة لجميع السكان.

الفائدة التى ستجنيها من تركيب الأنظمة الذكية لمراقبة المبانى المحمية :

  • مراقبة اشارات التنبيه الواردة من أنظمة الحريق و السلامة على مدار الساعة24X7
  • توفيرتقارير دقيقة فى وقتها بالضبط .
  • الإنذارالمبكر بحالات الطوارئ.
  • التنسيق مع خدمات الطوارىء بما فيها فرق إطفاء الحريق و الشرطة و الخدمات الطبية.
  • تزويد الدفاع المدنى بقاعدة بيانات مسبقه حول أقرب طريق للوصول إلى المبنى و عدد الطوابق الموجودة ومداخل ومخارج الطوارئ والمبانى المجاورة و المواد الخطرة فى حال وجدت داخل المبنى وأقرب مورد للتزود بمياه الإطفاء. مما يمكن فرق الدفاع المدنى من إختيار المعدات اللازمة لكل حادث كي يتم التعامل معه بشكل صحيح ومناسب.


  • تتضمن إشارات التنبيه المرسلة من خلال هذا النظام إلى الدفاع المدنى تنبيهات الحرائق، و المصاعد، و الطوارئ ، و أعطال معدات السلامة، و إنقطاع الكهرباء، و إنخفاض مستوى المياه فى الخزانات ، و أعطال مضخات المياه وتسرب الغاز.
  • الإختبار الدورى لمعدات مكافحة الحرائق ، كالمضخات ، من غرفة التحكم الرئيسية لضمان سلامة و عمل هذه الأنظمة .

يتم تركيب الأنظمة الذكية 24X7 فى المبانى و ربطها بمركز التحكم الرئيسى فى الدفاع المدنى بدبى عبر الأقمار الصناعية ، و باستخدام تقنية الإتصال عن بعد GPRS تقوم الأنظمة الذكية بمراقبة المبنى لحظة بلحظة على مدار الساعة ، كما تقوم بتبادل البيانات و المعلومات حول سلامة المبنى .

و فى حال إندلاع حريق أو تعطل مصعد أو مضخة أو وقوع حادثة طوارىء ترسل إشارة تنبيه إلى القيادة تلقائيا، كما ترسل الأنظمة إنذارات فى حال وقوع أعطال فى أى من أنظمة السلامة، فتقوم شاشة المراقبة فى المركز بالتوافق مع مراكز العمليات بمراكز الدفاع المدنى - دبي بعرض موقع المبنى و طبيعة الحالة الطارئة الواقعة ، و تفاصيل حول خطة الإخلاء المقترحة والطرق المختلفة للوصول للمبنى ، ومعلومات الإتصال المهمة ، وأقرب مركز إطفاء بالإضافة إلى مراقبة المبنى . يعمل الدفاع المدنى على مراقبة وتتبع تحركات سياراته وآلياته وأماكن وجودها لتحديد الأقرب منها إلى مكان وقوع الحادث فيتمكن أفراد الدفاع المدنى حينها من التعامل و التجاوب مع الحالة الطارئة و تقديم خدمات الطوارئ اللازمة فى الوقت المناسب .

دعونا نتكاتف

بمشاركة الجميع مع افراد الدفاع المدني سنحافظ على دبي مدينة سالمة وآمنة .

ستقوم فرق الدفاع المدني بدبي بزيارة مكان نشاطكم للقيام بمسح مفصَل للموقع وسترسل لكم استمارة الأشتراك مع خطوات إملائها مفصلة.

لمزيد من المعلومات حول نظام الانذار المباشر للمنازل يرجى زيارة الموقع الكتروني DCD24x7@dcd.gov.ae

او الاتصال على الهاتف